مميز
الكاتب: الباحثة إيمان عبد ربه
التاريخ: 15/03/2011

الصيــدلة في التــاريخ الإســلامي

بحوث ودراسات

تاريخ الطب والصيدلة قديم قدم وجود البشر على ظهر الأرض، ذلك لأن الطب وثيق الارتباط بحياة الإنسان، كما أظهرت الأبحاث أن الأمراض ترافق وجودها مع ظهور الحياة في هذا العالم.


ودراسة تاريخ علم من العلوم عامل هام في استجلاء ما غمض من هذا العلم، وما أحاط به من ملابسات عاقت تقدمه، أو دفعت به إلى الأمام.

ومن خلال هذا البحث، تناولت حقبة هامة من تاريخ الصيدلة، تلك الحقبة التي أثرى بها العرب المسلمون هذا العلم، وتلك المهنةمما كان له الأثر الكبير في التطور الذي شهدته العصور الحديثة. ويرجع تطور هذا العلم خلال هذه المرحلة التاريخية إلى استقطاب المجتمع الإسلامي الجديد كثيراً من العقول المستنيرة، التي كانت تقطن في البلاد المجاورة، ذات الحضارة العريقة، كما أنه اجتذب جميع العاملين في حقل العلم من سكان البلاد المفتوحة. وساعد في ذلك: انتشار روح التسامح الديني تجاه أهل الكتاب، وهو ما يأمر به الإسلام. ووجود مجال للعمل والربح في جميع البلاد التي انتشر فيها الإسلام.

لقد أرسى علماء العرب والمسلمين الأسس الحديثة في التفكير والبحث وذلك من خلال:

ترجمة علوم اليونان، والهند والفرس، وغيرهم إلى اللغة العربية، فحافظوا بذلك على التراث العلمي الإنساني، وطوروا الكثير من النظريات والآراء العلمية.

اعتمد علماء العرب والمسلمين في علم الصيدلة على الملاحظة، والقيام بالتجارب العلمية، فاستطاعوا أن يبرزوا للملأ الأخطاء التي اقترفها علماء اليونان، والفرس، والهنود، وغيرهم.

للاطاع أو تحميل البحث اضغط على الملف أدناه

تحميل



تشغيل