مميز
الكاتب: الشيخ خاشع حقي
التاريخ: 20/03/2016

الشيخ خاشع حقي

تراجم وأعلام

الشيخ خاشع ابن شيخ إبراهيم حقي

والمسيرة العلمية والتعليمية

بسم الله الرحمن الرحيم

- تولد عام 1938م.

- تعلم العلوم الشرعية أولاً من والده (شيخ إبراهيم حقي)

- ثم سافر إلى مدينة دمشق بعد حصوله على الشهادة الابتدائية عام (1953م) وانتسب إلى معهد (جمعية الغراء) التي كان يرأسها (الشيخ أحمد الدقر) رحمه الله عام (1954م)

- ثم أكمل دراسته بعد الوحدة بين مصر وسورية في الثانوية الشرعية التي تسمى بها (معهد جمعية الغراء) وتخرج من الثانوية عام (1963) وانتسب إلى (كلية الشريعة بدمشق) وتخرج منها عام (1970م)

- ثم تقدم لمسابقة (اتقاء مدرسين) وتعين مدرساً في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة عام (1972م) لمادة التربية الإسلامية.

- وظل في سلك التدريس إلى أن عين موجهاً اختصاصياً لمادة الإسلامية في مدنية القامشلي ثم قدم استقالته من الوظيفة عام 1995-1996م وحصل على التقاعد.

- له مؤلفات مطبوعة منها:

1-أحكام الحج والعمرة وحكمهما في الفقه الإسلامي.

2-تعدد الزوجات أم تعدد العشيقات.

3-الطلاق، تاريخاً وتشريعاً وواقعاً.

4-رؤية في العقيدة والسلوك: دراسة تحليلية نقدية.

5-رسالة مختصرة في المواضيع عشرة.

6-الشرح المسبوك لــــ (الجوهر المحبوك في نظم السلوك) للشيخ علي بن عطية الملقب بالشيخ (علوان الحموي) في طريق الطبع.

7-عدد من المقالات العلمية والدينية والاجتماعية يزيد على أربعين مقالاً نشر الكثير منها على صفحات المجلات والجرائد في أوقات مختلفة داخل القطر (منهج الإسلام) وخارج القطر في السعودية "المجلة العربية" و"مجلة الفيصل" وجريدة الاعتدال التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية، مجلة الوعي الإسلام الكويتية.

بقلم الشيخ خاشع ابن شيخ إبراهيم حقي

(وقد كانت له دروس نافعة في مساجد القامشلي، وكان كثيراً ما يردد قول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله تعالى: "بئست الحياة أن نعبش نحن ويموت الاسلام") د. جنيد الديرشوي.

شيخنا واستاذنا في التفسير والمصطلح والاصول والدعوة والتربية والاخلاق الشيخ محمد خاشع بن الشيخ إبراهيم حقي العلواني عميد أسرة آل حقي.. وآل الحسيني، وآل العلواني، العالم والأديب والخطيب والمدرس العريق .. الذي قضى حياته في خدمة العلم وطلابه .. رحمه الله رحمة واسعة، وخلده في الفردوس الأعلى بجوار الأنبياء والصديقين .. اللهم اجعله في عليين وتقبله في الصالحين وامنح الصبر للآل والمحبين ... إن لله وإن إليه راجعون "من تلاميذ الشيخ خاشع".

تحميل