مميز
الكاتب: هيثم رضوان ضاهر
التاريخ: 04/06/0004

الكنوز النورانية من بحر علم سيد البرية صلى الله عليه وسلم

مشاركات الزوار
بسم الله الرحمن الرحيم
1 _ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر الله له وإن كان فارّاً من الزحف ) . رواه الحاكم وصححه، وأبو داوود وهو حديث صحيح .
2 _ عن معاذ بن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أكل طعاماً فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة، غُفر له ما تقدم من ذنبه ) . رواه الترمذي وهو حديث حسن .
3 _ عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما على الأرض أحدٌ يقول : لا إله إلا الله والله أكبر ، وسبحان الله والحمد لله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم ، إلا كفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ) . رواه الحاكم وهو حديث حسن .
4 _ عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر الله لهما قبل أن يفترقا ) . رواه أبو داوود وهو حديث صحيح .
5 _ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سبح الله مائة بالغداة، ومائة بالعشى، كان كمن حج مائة حجة، ومن حمد الله مائة بالغداة، ومائة بالعشى، كان كمن حمل على مائة فرس فى سبيل الله، أو قال غزا مائة غزوة، ومن هلل الله مائة بالغداة ومائة بالعشى كان كمن أعتق مائة رقبة من ولد إسماعيل، ومن كبر الله مائة بالغداة، ومائة بالعشى، لم يأت ذلك اليوم أحد بأكثر مما أتى إلا من قال مثل ما قال أو زاد على ما قال ) . رواه الترمذى وقال حسن غريب .
6 _ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( غفر الله عز وجل لرجل أماط غصن شوك عن الطريق، ما تقدم من ذنبه وما تأخر ) . رواه ابن زنجويه وهو حديث صحيح .
7 _ عن عثمان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يسبغ عبد الوضوء إلا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ) . رواه البزار ، والهيثمي وهو حديث حسن .
8 _ عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ذبّ عن عرض أخيه بالغيبة كان حقاً على الله عز وجل أن يعتقه من النار ) . رواه الهيثمي .
9 _ عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد يقول: لا إله إلا الله والله أكبر، إلا أعتق الله ربعه من النار، فإن قالها مرتين أعتق الله شطره من النار، فإن قالها ثلاثاً أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار، فإن قالها أربعاً أعتقه الله من النار ) . رواه الطبراني .
10 _ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ يس ابتغاء وجه الله غفر له ) . رواه البيهقي وإسناده على شرط الصحيح .
11 _ عن بهز عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سبح عند غروب الشمس سبعين تسبيحة غفر له سائر عمله ) . أخرجه الديلمي .
12 _ عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت )، رواه النسائي، وابن حبان ، والدارقطنى ، والطبرانى وغيرهم بإسناد جيد .
13 _ عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات، كفاه الله تعالى ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة ) . رواه ابن السني .
14 _ عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة، أو يشرب الشربة فيحمده عليها ) . رواه مسلم والنسائي والترمذي .
15 _ عن سيدنا أنس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة» ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تامة تامة تامة»، رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن غريب .
16 _ عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات غفر الله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ) . رواه ابن السني والطبراني .
17 _ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن من عباد الله لأناساً ما هم بأنبياء ولا شهداء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة لمكانهم من الله) ، قالوا : يا رسول الله ، فخبِّرنا من هم ؟ قال : (هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطَونَها ، فو الله إن وجوههم لنور ، وإنهم لعلى منابر من نور ، لا يخافون إذا خاف الناس ، ولا يحزنون إذا حزن الناس ) وقرأ هذه الآية : ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) . رواه أبو داوود والنسائي وهو حديث صحيح .
18 _ عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما من مسلم يتوضأ، فيحسن وضوءه، ثم يقوم فيصلي ركعتين، يُقبل عليهما بقلبه ووجهه، إلا وجبت له الجنة ) . رواه مسلم .
19 _ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قال إذا أصبح مئة مرة ، وإذا أمسى مئة مرة : سبحان الله وبحمده ، غُفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر ) . رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي .
20 _ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قال سبحان الله وبحمده، في كل يوم مئة مرة حُطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) . رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي .
21 _ روى الترمذي بإسنادٍ صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كُتِبَتْ له عشر حسنات، ومُحِيَ عنه عشر سيئات، ورُفِعَ له عشر درجات، وكان يومه ذلك كله في حرزٍ من كل مكروه، وحُرس من الشيطان، ولم ينبغِ لذنبٍ أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله ) .
22 _ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سبّح الله تعالى دُبُر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحَمِدَ الله ثلاثاً وثلاثين، وكبّر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، وقال تمام المئة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) . رواه مسلم .
23 _ عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ؟ فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال: يسبح مائة تسبيحة، فيكتب له ألف حسنة، ويُحط عنه ألف سيئة) . رواه مسلم، والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
24 _ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن، فغسل وجهه، خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه، خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، حتى يخرج نقياً من الذنوب ) . رواه مسلم .
25 _ عن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول اله صلى الله عليه وسلم : ( من قال حين يسمع المؤذن : أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله ، رضيت بالله رباً ، وبمحمد رسولاً ، وبالإسلام ديناً ، غُفر له ذنبه ) . رواه مسلم .
26 _ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجلاً يقرأ ( قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ، ولم يولد ، ولم يكن له كفواً أحد ) ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وجبت . فقلت له : ماذا يا رسول الله ؟ قال : الجنة ) . رواه الترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي .
27 _ عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من تعارّ (أي استيقظ) من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله وسبحان الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي _ أو دعا _ استُجيب له فإن توضأ وصلى قُبلت صلاته ) . رواه البخاري .
28 _ عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ إذا سلم الإمام يوم الجمعة قبل أن يثني رجليه فاتحة الكتاب ، وقل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس ، سبعاً سبعاً ، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ) . حديث حسن .
29 _ عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم : (استكثروا من " لا حول ولا قوة إلا بالله " ؛ فإنها تدفع تسعة وتسعين باباً من الضر ، أدناها الهم ) . رواه العقيلي وهو ضعيف .
30 _ عن الحسن البصري رحمه الله تعالى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قرأ سورة الدخان في ليلة غفر له ما تقدم من ذنبه ) . حديث مرسل وهو ضعيف .
31 _ عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من صلى الفجر ثم قعد في مجلسه يذكر الله عز وجل حتى تطلع الشمس، ثم قام فصلى ركعتين حرم الله على النار أن تلفحه أو تطعمه ) . رواه البيهقي .
32 _ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صام يوماً في سبيل الله بعّد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً ) . رواه البخاري .
33 _ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أطعم المسلم شهوته حرمه الله على النار ) . رواه البيهقي .
34 _ عن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حج عن والديه بعد وفاتهما كتب الله له عتقًا من النار ، وكان للمحجوج عنهما أجر حجة تامة من غير أن ينقص من أجورهما شىء ) . رواه البيهقي .
35 _ عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قبل بين عينيْ أمه كان له ستراً من النار ) . رواه البيهقي .
36 _ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من عبد مؤمن يخرج من عينيه دموع ، وإن كان مثل رأس الذباب من خشية الله ، ثم تصيب شيئاً من حر وجهه إلا حرمه الله على النار ) . رواه ابن ماجة .
37 _ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من قال : رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً، وجبت له الجنة). رواه أبو داوود وهو حديث صحيح .
38 _ عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من مشى في حاجة أخيه كان خيراً له من اعتكاف عشر سنين ، ومن اعتكف يوماً ابتغاء وجه الله جعل الله بينه وبين النار ثلاث خنادق كل خندق أبعد مما بين الخافقين ) . أخرجه الطبراني وغيره .
39 _ عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال حين يصبح ثلاث مرات : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، وقرأ ثلاث آيات من سورة الحشر، وكَّل الله تعالى به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة )، أخرجه الترمذي وهو حديث حسن.
40 _ عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال حين يصبح أو يمسي : اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، أعتق الله ربعه من النار، فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار، ومن قالها ثلاثاً أعتق الله ثلاثة أرباعه، فإن قالها أربعاً أعتقه الله تعالى من النار ) . أخرجه أبو داود بإسناد جيد .