مميز
الكاتب: ربيع شكير
التاريخ: 15/07/2013

مشاركات مختارة 9

مشاركات الزوار
ثواب شهر رمضان
الكاتب: غير معروف
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) صدق الله العظيم.
هل تريد أن يغفر الله ما تقدم من ذنبك؟
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) متفقٌ عليه.
هل تعلم أن دعاء الصائم لا يرد؟
قال الله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثةٌ لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين) رواه أحمد وابن ماجه.
هل تريد أن تأخذ أجر صائم من غير أن ينقص من أجره شيء؟
عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء).
هل تعلم أن الله يفرح بك وأن خلوف فمك أطيب عنده من رائحة المسك ؟
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل (كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به) ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والصوم جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك للصائم فرحتان إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه) متفق عليه.
هل تريد أن يعتق الله رقبتك من النار؟ وهل تعلم أن أبوب الجنة مفتوحة أمامك؟
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة) أخرجه الترمذي.
هل تريد أن يصبح لديك كنوز من الحسنات؟
روى ابن خزيمة في صحيحه والبيهقي في سننه بسند صحيح من حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال: (أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك شهر فيه ليلة هي خير من ألف شهر، شهر جعل الله صيامه فريضة وجعل قيام ليله تطوعاً من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن تقرب فيه بفريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه).
هل تريد أن يعفو الله عن كل ما مضى. . .؟
عن عائشة رضي الله عنها قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: (قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني) رواه الترمذي.
هل تريد أن يبسط لك في رزقك؟ وأن يطيل الله أجلك؟
عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه) متفق عليه وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يدخل الجنة قاطع رحم) متفق عليه.
هل نويت الإكثار من الصدقة في شهر الصدقات؟
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان. . . . . أجود بالخير من الريح المرسلة).
فحافظ أخي على هذه الأمور الستة والتي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها طيلة العام ويكثر منها في رمضان:
تلاوة القرآن. . صلاة الجماعة. . قيام الليل. . صلة الرحم. . الصدقة. . الدعاء.
ولا تنس أنه صلى الله عليه وسلم قال:
(رغم أنف عبد أدرك رمضان ولم يغفر له)
ولا تنسونا من دعوة صالحة بظهر الغيب.
من مقاصد السياسة الشرعية
محمد أبو لقمان
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الكلام عن السياسة الشرعية قد يستغرق أياماً وكتباً إلا أنني في هذه العجالة والظروف الصعبة ألخص كلمة أراها فاصلة كافية لإرشاد الهمم وتمشيتها في رضا الله سبحانه و تعالى...
أما بعد: السياسة الشرعية لا تخرج عن تقوى الله جل و علا ولا تدخل في السياسة العلمانية الغربية فتفسدها وتخدشها، لا بد من تأصيل أصول وإقامة فروع عظيمة وكثيرة للسياسة الشرعية الإسلامية، المعيار للقيادة والحكم والتسيير هو العلم وكل في مجاله، سبحان الله. فمن السياسة الشرعية التي يجب إتباعها إتباعا علمي لا تقليدي عملي بفهم أهل العلم و الدراية "النصح" وأيضاً التعليم والبناء وإعداد العدة والهجر والصحبة الطيبة والكلمة الطيبة والزوجة الصالحة والدعوة للحق لا للنفس والهوى أو الحزب الفلاني أو العلاني نظراً لتاريخه الشيطاني أو شخصياته المبكية الغبية، من السياسة الشرعية بناء الجامعات والمساجد، من السياسة الشرعية ترك التقليد الأعمى للغير، من السياسة الشرعية وضع الأشياء في محلاتها وأماكنها وهي الحكمة، من السياسة الشرعية الغلظة والشدة على أعداء الدين ومجاهدتهم بعد هجرتهم، من السياسة الشرعية التحلي بأخلاق وتعاليم الدين الإسلامي وإتباع الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام، من السياسة الشرعية الحب في الله والبغض في الله، من السياسة الشرعية تعلم القرءان.. من السياسة الشرعية عدم الانغماس في المناهج الغربية الغريبة عن الدين من انتخابات وديموقراطية وشيوعية. من السياسة الشرعية نظام الشورى الإسلامي وتعيين الحكام أو القواد أو الخلفاء من أهل الحل والعقد لشخصية تقية فقيهة عالمة بما استعمل له، من السياسة الشرعية الرجوع للعلماء فيما أشكل، علماء التقوى وعبادة الرحمن لا علماء الأحزاب ومن السياسة الشرعية إقامة أصول الدين والالتزام بأصول الاعتقاد، من السياسة الشرعية الابتسامة في وجه أخيك وعدم بدء الكافر بالسلام، من السياسة الشرعية عدم كتمان العلم وتبيينه خاصة للمقبلين عليه، من السياسة الشرعية الاهتمام بالمساجد والعلماء الربانيين والعلم والعلماء، من السياسة الشرعية التواصي بالحق والتواصي بالصبر، من السياسة الشرعية العمل بالأسباب ولزوم الجماعة وطاعة الوالدين والولي في المعروف، من السياسة الشرعية نبذ الاختلاف والحث على التمسك بحبل الله وعدم التمسك بنداءات كلاب الكفر والزنادقة المرتدين، من السياسة الشرعية تأصيل الأصول والتحذير من الأشرار والشر وشكر الأخيار من علماء عالمين وعابدين ومعلمين ومتعلمين، لا متقاتلين من أجل منصب خبيث يرضي الزوجة الفاسقة، من السياسة الشرعية الالتفاف حول العلماء وأماكن الخير وهجر مسببات الدخول في الشبهات أو الشهوات المحرمة، من السياسة الشرعية عدم الوقوع في أعراض الناس وحتى الكفار والمشركين الذين لم يقاتلونا في الدين، من السياسة الشرعية التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الإثم والعدوان، من السياسة الشرعية الصبر على أقدار الله، من السياسة الشرعية محاربة آلات اللهو والمعازف والموسيقى المحرمة، لا تجوز العمليات الانتحارية أو قتل النفس مع قتل الأخرين لعدة أسباب ولحمق هذه العمل وتنفير الناس عن الدين ومخالفة الكتاب والسنة وعدم الصبر على أقدار الله، أعد العدة ثم جاهد، لا تلهو وتلعب ثم تنتظر الشهادة، الله المستعان، ولابن قيم الجوزية وابن تيمية وكبار العلماء كلام في هذا الموضوع الخطير.
مــع القرآن الكريم
ربيع شكير
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله؛ نبينا محمد بن عبد الله وعلى آله أهله.
أما بعدُ..
فضل تلاوة القرآن الكريم:
1- القرآن يشفع لصاحبه يوم القيامة.
2- القرآن سبب الرفعة في الدنيا والآخرة.
3- قراءة القرآن سبب نزول السكينة.
4- أجر قراءة القرآن يقع مضاعفاً.
5- معلم القرآن ومتعلمه هم خير الناس.
6- حافظ القرآن مع السفرة الكرام البررة.
7- حافظ القرآن يستحق الإكرام والتوقير.
آداب تلاوة القرآن الكريم:
1- الإخلاص.
2- الطهارة.
3- أحكام التلاوة وتحسين الصوت.
مفاتيح تدبر القرآن الكريم:
1- حب القرآن الكريم.
2- إخلاص النية لله.
3- الاستعانة بكتب التفسير.
4- اختيار الوقت المناسب.
5- المدارسة.
6- العمل والتطبيق.

تحميل



تشغيل