مميز
التاريخ:

الحمّامات الإسلامية القديمة في دمشق (2)

معالم الشام

الحمّامات الإسلامية القديمة في دمشق (2)
الباحثة نبيلة القوصي
ننتقل إلى العصر السلجوقي الذي تعتبر الحمَّامات التي بنيت فيه من أقدم حمَّامات مدينة دمشق في البزوريّة في عهد نور الدين زنكي، ولازالت موجودة وبحالة جيدة، مما يعكس نزاهة وإخلاص عامل البناء المسلم، والمهندس المسلم.
نعود إلى العهد السلجوقي ونجعل حمَّام نور الدين نموذج تلك الفترة لنميزه عن بقية حمَّامات العصور التالية، هيَّا معاً...
حمَّام نور الدين:
يعدُّ أقدمَ حمَّامات دمشق القديمة، يقع في سوق البزورية قرب خان أسعد باشا.
أنشأهُ السلطان نور الدين في القرن السادس الهجري... أمَّا تفاصيل هذا الحمَّام فهي: باب الحمَّام من الجهة الغربية ينفتح على ممر، مغطى بقبوة نصف أسطوانية يؤدي إلى القسم البرَّاني المربَّع الشكل، وهذا القسم مسقوف بقبة ترتكز على مثلثات كروية، الأعمدة الأربعة الحاملة للقبة تشكِّل أربعة مصاطب اثنتان منهما كبيرتان شرقية وغربية، واثنتان ثانويتان: شمالية وجنوبية.. ويتوسط البراني بركة ماء تغذى من خزانات الحمَّام، والفائض يغذي باقي أجزاء الحمَّام.
أمافي جانب الايوان الشرقي الشمالي مدخل يؤدي إلى ردهة صغيرة فيها خدمات صحية، مغطاة بقبتين نصف كرويتين، في شمالها مدخل إلى الوسطاني تظلله ثلاث قباب.
وإلى الغربي منه ينفتح الجوَّاني وهو مستطيل الشكل تعلوه قبة ذات قطع ناقص.
رصعت أرضية الحمَّام بالرخام المزين بأشكال هندسية جميلة.
أُهملَ الحمَّام منذ ستينَ عاماً خلت، واستعملت بعض أجزائه مخازن تجارية.
وفي عام 1975 تمَّ استملاكه ورممت أجزاؤه، وأعيدَ تشغيله.
ويعتبر حاليَّاً من أهم المعالم التاريخية والسياحية في دمشق.
فما هو رأيكم وشعوركم بعد التجوُّل فيه؟
فأما حمَّامات العهد الأيوبي 569 – 658 هـ
والعمائر الأيوبية بشكل عام يغلب عليها طابع البساطة والتقشف، والقوة والمتانة، بسبب حالة الحرب.
ولكنها امتازت بإتقان التخطيط، وبالعناصر الزخرفية الجميلة، وهذا يدل على ميزة الحضارة العربية الإسلامية من الحضارات السابقة.
وإليكم نماذج من حمَّامات العهد الأيوبي:
(1) حمَّام الجوزة: تقع في محلة سوق ساروجة، جرى عليها تعديلات في قاعة المشلح، أمَّا بقية أقسامها فما تزال محافظةً على وضعها الأصلي، وتعتبر نموذجاً كاملاً لمخطط الحمَّام العربي الأيوبي.
(2) حمَّام السروجي: تقع في محلّة الشاغور، وما تزال فيها أقسامها الأصلية.
حمام الجوزة
الحمَّامات في العهد العثماني
أمَّا أهم الحمَّامات في هذا العهد فهي:
(1) حمَّام فتحي: في محلَّة الميدان.
(2) حمَّام الرفاعي: في محلَّة الميدان.
(3) حمَّام القاشاني: في سوق الحرير، ولكن للأسف تحولت منذ سنوات طويلة إلى سوق تجاري، على الرغم من احتفاظها بالمخطط العام لها، وألواح القاشاني التي كانت تكسوا جدارها وواجهتها.
(4) حمَّام سوق الخياطين: تحوَّلَ كذلك للأسف إلى مصنع للأقمشة، وترجح المصادر أن يكون معاصراً في بنائه للخان المجاور له، خان الجوخية.
حمام الرفاعي
وهناك حمَّامات عديدة زالت بسبب شق الطرق، وأعمال الهدم، نذكر من أهمها:
حمَّام الملكة: والتي تقع في شمالي جامع الدرويشية، وقد عمرت في عام 1136 ه في القرن الثامن عشر ميلادي.
منظر خارجي لقبب الحمامات
وهكذا... بعد استعراضنا لحمَّامات دمشق القديمة، والتي تقوم على جلب انتباه السائح المسلم المتجول بين أزقة دمشق القديمة، لمعرفة ماذا وراء أبواب هذه الحمَّامات المغلقة، وللوقوف وراء هدفها المعنوي، سيجد الجواب ينبع من داخله، من فطرة المسلم التي فطرها الله على حب النظافة والطهارة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله نظيف يحب النظافة).
والمراد بالفطرة في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (عشرٌ من الفطرة: قص الشارب، إعناء اللحية، السواك، استنشاق الماء، قص الأظافر، غسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء، والمضمضة).
قال الشوكاني في المراد بالفطرة هنا: هذه الخصال أو جملة أشياء اختارها الأنبياء ودعوا إليها واتفقت عليها الشرائع الإلهية لموافقتها طبيعة الإنسان التي خلقه الله عليها، فمن فعلها وقامَ بها، كان ذلك منسجماً مع جبلته التي خلقه الله عليها ويثاب فاعلها إن قصد بفعله التقرب إلى الله عزَّ وجل، أيُّ روعةٍ يمتازُ بها إسلامُنا! هدفٌ راقٍ وراءَ كلِّ عملٍ يوجب للإنسان القربَ منَ الله عزَّ وجلّ.
ومن تأمَّلَ في فهم أسرار هذه السنة يجد الجواب الشافي لقلبه في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلَّم عندما سألَ بلالاً الحبشيَّ رضي الله عنه قائلاً: (يا بلال، حدثني بأرجى عملٍ عملتَهُ في الإسلام فإنّي سمعتُ دف نعليكَ بين يديَّ في الجنةَّ، قال ما عملتُ عملاً أرجى عندي من أني لم أتطهَّر طهوراً في ساعةٍ من ليلٍ أو نهار إلَّا صلَّيتُ بذلك الطهورِ ما كُتِبَ لي أن أصلّي).
فما أروع أن يربطَ المسلم حياتَهُ الدنيويّة بالآخرة في كلِّ خطوة، فهذا لبُّ أو هدفُ وجودنا على الأرض أثناءَ عمارَتها.
نسألُ الله عزَّ وجل التوفيق في فهم معاني (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلُ ..) فالسيرُ والتجوّلُ للتأمُّلِ والفهم، وليسَ للعبثِ والتسلية وإضاعة الوقت دونَ فائدة.


تشغيل