مميز
الكاتب: عبد الكافي توفيق المرعب
التاريخ: 05/03/2012

( كلاّ ) نفياً وتحقيقاً في القرآن الكريم

بحوث ودراسات

( كلاّ ) نفياً وتحقيقاً في القرآن الكريم


دلالاتها واستعمالاتها- وتحقيق مقالتين فيها


مما لا ريبَ فيه أنَّ البحثَ في الحروفِ والأدواتِ نشأَ في ظلِّ تفسيرِ القرآن الكريم، وسببُ ذلك يعود إلى المعاني المختلفةِ لكلِّ حرفٍ من الحروف, أو أداةٍ من الأدوات,فنما هذا البحثُ وكبرُ عند النّحويين واللغويين  والمفسّرين, حتى غدا علماً مستقلاً في هذا البابِ, إذ أولَوه اهتماماً كبيراً فصنّفوا فيه المؤلّفاتِ والرسائلَ الكثيرةَ التي تحدّثَتْ عن أحوال الحروفِ والأدواتِ وأبوابِها وشواهدِها والمذاهبِ المختلفةِ فيها.وثمةَ كتابٌ جامعٌ في هذا الباب, ألَّفه محمد بن جعفر التميمي القيرواني المعروف بالقزاز, سنة (361هـ) إذ أمر والي إفريقية المعزُّ عاملَه عسلوجَ بنَ الحسن الدنهاجي بأن يؤلّفَ القزازُ كتاباً يجمعُ فيه الحروفَ والأدواتِ التي ذكرَها النحويون.


فسارع إلى ما أُمر به, وعمد إلى شرحها, وجَمَعَ شَتاتها من الكتب النفيسة, وأوضح سبيلها, ووضعها على حروف المعجم. فلمّا بلغ كتابُهُ ألفَ ورقةٍ رفع صوراً منه إلى المعزِّ, فأعجبَه ورضيَهُ وقال له: اذكر ما يجيءُ من الكلمات المشاكلةِ الصور في الأمر والنهي والصفة والجحد والاستفهام التي يدلّ على المراد بها إعرابها على ما تقدّمها وتلاها من القول.([1])


وصُنّفَتْ في هذا الباب كتبٌ كثيرةٌ من أهمّها على سبيل الذكر لا الحصر:


الحروف للكسائي المتوفّى سنة (189 هـ), ذكره السيوطي[2]).


الحروف في اللغة لأبي عمرو الشيباني المتوفّى سنة (206هـ)([3]) سمّاه كتاب الجيم, ولم يعلم أحد من العلماء سبب هذه التسمية, حققه إبراهيم الإبياري وآخرون, طبع في القاهرة.


الحروف لابن السكّيت المتوفّى سنة (244هـ), حققه د. رمضان عبد التواب, طبع في مكتبة الخانجي 1982م.


معاني الحروف للغزنوي المتوفّى سنة (250 هـ), ذكره البغدادي.([4])


حروف المعاني للزجاجي المتوفّى سنة (337هـ), تح د. علي توفيق الحمد واللامات, تح د. مازن المبارك.


الحروف في اللغة للآمدي المتوفّى سنة (370هـ), ذكره القفطي.([5])


معاني الحروف للرماني المتوفّى سنة (384هـ), تح د. عبد الفتاح شلبي.


الأزهيّة في علم الحروف للهروي المتوفّى سنة (415هـ), تح عبد المعين ملّوحي.


شرح معاني الحروف, لـ علي بن فضَّال المجاشعيّ المتوفّى سنة (479هـ), ذكره ياقوت.([6])


 معاني الحروف, لـ أحمد بن محمد الرازي المتوفى سنة (642هـ), تح د. رمضان عبد التواب.


رصف المباني في حروف المعاني للمالقي المتوفّى سنة (702هـ), تح أحمد حسن خراط.


البرهان في علوم القرآن للزركشي المتوفّى سنة (749هـ), وفيه النوع السابع والأربعون عن الأدوات في زهاء مائتين وخمسين صفحة.


الجنى الداني في حروف المعاني للمرادي المتوفّى سنة (749هـ), تح د.فخر الدين قباوة, ومحمد نديم فاضل.


معاني الأدوات والحروف لابن القيّم الجوزيّة المتوفّى سنة (751ه), ذكره البغدادي.([7])


مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام المتوفّى سنة (761هـ), تح د. مازن المبارك وأ. علي حمد الله, تكلّم فيه على الأدوات في القسم الأوّل منه.


الإتقان في علوم القرآن للسيوطي المتوفّى سنة (911هـ), تقديم وتعليق د. مصطفى البغا, وفيه فصل عن معاني الأدوات التي يحتاج إليها المفسّر.


ومن هذه الحروف "كلاّ"التي هي مدار بحثنا المتضمّن"كلاّ"نفياً وتحقيقاً, مع تحقيق مقالتين فيها  في القرآن الكريم.([8])


عناية أصحاب النحو واللغة والتفسير بـ "كلاّ":


عُنيَ النحو يون واللغويون والمفسّرون من قبلُ بـ"كلاّ", ففصّلوا فيها القولَ, إذ تعدّدت آراؤهم ومذاهبُهم فيها, وأفردوا لها كتباً ورسائلَ خاصّةً بها, نحو:


مقالة في "كلاّ" لأبي جعفر أحمد بن محمد بن رستم النحوي الطبري, المتوفى سنة (304هــ), وهي الرسالة التي قمنا بتحقيقها([9]).


ذكر أبو بكر الأنباري المتوفى سنة (328ه) في كتابه إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عزّ وجلّ "كلاّ"وما يتعلّق بها من جواز الوقف عليها والابتداء بها في القرآن الكريم.([10])


مقالة في "كلاّ"لأبي الحسين أحمد بن فارس, المتوفّى سنة (395هـ)([11]), وهي الرسالة التي قمنا بتحقيقها أيضاً([12]).


شرح "كلاّ وبلى ونعم", لمكي بن أبي طالب القيسي المتوفّى سنة (437هـ).([13])


ذكر أبو عمرو الداني المتوفّى سنة (444هــ) في كتابه المكتفى في الوقف والابتدا في كتاب الله عزّ وجلّ, أنه ألّف كتاباً شرح فيه الوقف على "كلاّ وبلى", بقوله: "وقد شرحنا ذلك كافياً في الكتاب الذي أفردناه للوقف على كلاّ وبلى, فأغنى عن إعادته هنا"([14])


ذكر الإمام أبو الحسن علم الدين السخاوي المتوفى سنة (643هـ) في كتابه جمال القراء وكمال الإقراء, فصلاً يتضمّن القول في "كلاّ".([15])


المجلَّى في استيعاب وجوه كلاّ, لـ علي بن يوسف القفطي المتوفّى سنة (646هـ), ذكره ياقوت الحموي عندما ترجم له.([16])


تحفة الملاّ في مواضع كلاّ لأمين الدين محمد بن علي بن موسى بن عبدالرحمن الأنصاري المشهور بابن المحلّي, المتوفّى سنة (673هـ).([17])


كراسة في "كلاّ وبلى", للمرادي المتوفّى سنة (749هــ), إذ قال في الجنى الداني عند حديثه عن "كلاّ": "ذكرتُ ذلك في كُراسة أفردتُها لـ كلاّ وبلى ".([18])


([1]) - إنباه الرواة 3/86-87 .                         


([2]) - بغية الوعاة 2/164.


([3]) - إنباه الرواة 1/224.


([4]) - هديّة العارفين 1/500.


([5]) - إنباه الرواة 1/287.


([6]) - معجم الأدباء 14/92.


([7]) - هديّة العارفين 2/108.             


([8]) - المقالة الأولى:  "كلاّ"في القرآن الكريم لابن فارس , والمقالة الثانية:  "كلاّ"في القرآن الكريم, لأبي جعفر أحمد بن محمد بن رستم الطبري بتحقيقنا .


([9])- ذكرها أحمد حسن فرحات محقّق  كتاب شرح "كلاّ وبلى ونعم "لمكّي القيسي , ص7, وصاحب معجم حروف المعاني في القرآن محمد حسن الشريف ص ت, والدكتور  طه محسن محقّق  كتاب "تحفة الملاّ في مواضع كلاّ "لابن المحلّي  ص2.


([10])- إيضاح الوقف والابتداء 1/421-432 تح  محيي الدين عبد الرحمن رمضان , مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق 1971م.


([11])- ذكرها ابن فارس في كتابه الصاحبي "بعد قول ثعلب في تركيب كلاَّ والردّ عليه بقوله:"وكلاّ كلمة موضوعة لما ذكرناه على صورتها في التثقيل, وقد ذكرنا وجوه كلاّ في كتاب أفرد ناه ". الصاحبي ص250, وذُكِرَتْ في ديوان ابن الدمينة  ص199, إذ قال الأستاذ أحمد راتب النفّاخ رحمه الله محقّق الديوان:  البيتان في مقالة"كلاّ"لابن فارس. وذكرها صلاح الدين الخيمي في مخطوطات الظاهرية قسم علوم القرآن 2/295, وجعلها مع رسالة أبي جعفر الطبري رسالة واحدة, ونسبهما لابن فارس, وذكرها عبد السلام هارون محقّق مقاييس اللغة 1/36 لابن فارس مع مؤلّفاته, وصاحب معجم المؤلّفين 1/223, وبروكلمان  في تاريخ الأدب العربي 2/267, والدكتور أمين محمد فاخر في كتابه ابن فارس اللغوي  ص 134.


([12])- وقد اعتنى بنسخها وتصحيحها والتعليق عليها  عبد العزيز الميمني الراجكوتي  رحمه الله , ضمن ثلاث رسائل سنة (1343هــ) أوّلها: مقالة في "كلاّ"لابن فارس, وثانيها:  كتاب ماتلحن فيه العوام للكسائي, وثالثها: رسالة الشيخ ابن عربي إلى الإمام الفخر الرازي, نشرها قصي محب الدين الخطيب, وهي موجودة في مكتبة الأسد الوطنية.


([13]) - حقّق الكتاب أحمد حسن فرحات , وطبع في دار المأمون للتراث بدمشق 1983م .


([14]) - المكتفى في الوقف والابتدا ص 171 و377, تح د/ يوسف عبد الرحمن المرعشلي , مؤسسة الرسالة بيروت , ط1 , 1984م.


([15]) - جمال القراء وكمال الإقراء, 2/ 720- 730 , للإمام أبي الحسن السخاوي , تح مروان العطيّة ومحسن خرابة, دار المأمون للتراث, دمشق ط1 , 1997م.


([16]) - انظر معجم الأدباء 15/187.


([17]) - حققها د/ طه محسن ونشرها في مجلة المورد العراقية العدد الثاني  المجلد 17 ص158.


([18]) - الجنى الداني في حروف المعاني ص 587, تح د/ فخر الدين قباوة  ومحمد نديم فاضل , دار الكتب العلمية , بيروت لبنان ط1, 1992م.


لمتابعة البحث تفضل بتحميل الملف أدناه

تحميل