مميز
EN عربي
الكاتب: الأستاذ رأفت حمبوظ
التاريخ: 22/09/2011

الرجوع عن الشهادة

بحوث ودراسات

الرجوع عن الشهادة


للشاهدين والشاهد والمرأتين وأثره في الحدود والقصاص والأموال عند الأئمة الأربعة

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، نحمدك اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا مبدع الأنام على غير مثال، يا خالق الكائنات، يـــا مميز الإنسان، بالعقل والتدبير، والتمييز والتفكير، ومع ذلك سدى، يهيمون من غير هدى، بل بعثت لهم رسلا الكرام، وختمتهم بسيد الأنام (حبيبي محمد صلى الله عليه وسلم)، الذي جاء بالشريعة الغراء فكانت من بين الشرائع سراجاً ومنهاجاً يدركه أصحاب الألباب، لأنك مننت علينا بأن جعلتها صالحة لكل مكــان وزمان وشاملة لكل الأنام.

ونصلي ونسلم على قائد الغر الميامين نبي الرحمة والهدى محمد بن عبد الله صلوات ربي وتسليمه عليه وعلى آله وصحبه ومن اقتفى أثرهم إلى يوم الدين، ونرجو من الله الكريم أن يتقبل أمـــواتنا المسلمين؛ من الشهداء والصالحين والعلماء الذين يدافعون ويحملون راية الإسلام في كل المـــيادين، ونرجو من الله الكريم أن يتقبل أعمالنا ويصلح أحوالنا ويحسن ختامنا، إنه بالإجابة لعلي قدير. وأسأل الله تعالى التوفيق.

التمهيد:

ومن المعلوم أن الشريعة الإسلامية هي من الشرائع والقوانين التي تميزت في شمولها لجميع مناحي الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفكرية وغيرها من المناحي، وهذا يدفع الإنسان المسلم إلى التمسك بهذه الشريعة الشاملة، ويدفع غيره إلى الاقتداء بها والاستفادة منها.

ومعلوم أن علاقات الناس فيما بينهم غير مستقرة وهي العلاقات الاجتماعية، تتعرض إلى المشاعر المختلفة من الحاجة والرغبة والحسد والعداوة وغيرها من المشاعر التي تحرك تصرفات الإنسان، فلذلك نجد أن الشريعة الإسلامية نظم علاقة المسلم مع غيره، فحثت على الأخلاق الحميدة والتمثل بها أحسن تمثيل، وبينت ما يترتب على الأخلاق السيئة من عقوبة أخروية ودنيوية لتردع الناس عن هذا الانحراف إلى الصراط المستقيم.

والرجوع عن الشهادة لا يخلوا من أمرين؛ إما أن يكون هذا الرجوع من باب التوبة لم شهد بالزور، وهذا أمر محثوث علي بان من شروط التوبة رد الحقوق إلى أصحابها، ولقد وجدنا عمر t يرشد أبا موسى الأشعري t إلى هذا الأمر حيث قال له: "فلا يمنعك قضاء قضيته، وراجعت فيه نفسك، وهديت فيه رشدك أن ترجع فيه إلى الحق" [1]. أما إذا كان الرجوع لوقوع الخطأ في الشهادة وعدم التأكد وحدوث اللُبس، فهو أيضاً مشروع واجب على من وقع فيه أن يصلح ما أفسده بشهادته وأتلفه.

ويتضمن هذا البحث المتواضع من ما يلي:

أولاً: مشكلة البحث:

ومشكلة البحث تتعلق بالرجوع عن الشهادة ما لها وما عليها في الفقه الإسلامي، وإشارة إلى القانون الأردني، ولقد قمت بصياغة المشكلة بمجموعة من التساؤلات، على النحو الأتي:

هل الرجوع عن الشهادة مشروع في الإسلام؟

هل الرجوع عن الشهادة متساوي من حيث العدد والوقت؟

ماذا يترتب على الرجوع على الشهادة في الحدود والقصاص والأموال؟

كيف أشار القانون الأردني إلى الرجوع عن الشهادة؟

هل الأحكام المتعلقة بالراجع عن شهادة واحدة عند الفقهاء الأربعة؟

ثانياً: أهمية البحث.

تكمن أهمية البحث من أمور:

يوضح مشروعية الرجوع عن الشهادة.

يبين الاختلاف في الأحكام المترتبة على وقت الرجوع وعدد الشهود الذين رجعوا عن شهادتهم.

التعرف على الآثار المترتبة على المشهود فيه والراجع عن شهادته في كل من الحدود والقصاص والأموال.

يوضح ما جاء في القانون الأردني فيما يتعلق برجوع عن الشهادة وبيان ما يتفق مع الشريعة الإسلامية وما يختلف عنها من الأمور.

يبين أراء الفقهاء الأربعة في الرجوع عن الشهادة .

ثالثاً: منهج البحث.

سوف اتجه في بحثي هذا إلى استخدام المنهج الوصفي وهي السمة الأساسية في البحث؛ وهي التي تقوم على الاستقراء الجزئي من خلال الرجوع إلى المصادر المعتمدة في الشريعة الإسلامية والدراسات السابقة التي عنيت بالموضوع، والمنهج التحليلي الطريقة النقدية منه من أجل بيان نقاط القوة ونقاط الضعف في بعض المواضع، والتقديم بينها من خلال ذلك النقد، وما يتعلق بالأحاديث عند تخريجها، ما كان في البخاري ومسلم أحلت على هذين الكتابين المهمين، وما كان في غيرها ذكرت مدى صحته أو ضعفه بإحالته إلى العلماء.

رابعاً: الدراسات السابقة:

وهي الكتب والأبحاث التي اهتمت بالموضوع؛ إما بشكل خاص أو بشكل عام ضمن مواضيعها.

أولاً: ومن الدراسات السابقة التي عنيت بهذا الموضوع بشكل أساسي وأفردت له كتب مستقلة مثل:

ورسالة في مرحلة الماجستير في الجامعة الأردنية بعنوان: ( الرجوع عن الشهادة في الفقه الإسلامي ).

ثانياً: ومن الدراسات السابقة التي عنيت بهذا الموضوع بشكل ثانوي وأفردته مع مواضيع أخرى في الكتب اذكر منها:

الحاوي في فقه الشافعي، الماوردي، الطبعة: الأولى، دار النشر: الكتب العلمية.

البهجة في شرح التحفة، أبو الحسن علي بن عبد السلام التسولي، تحقيق: ضبطه وصححه: محمد عبد القادر شاهين، الطبعة: الأولى، دار النشر: الكتب العلمية.

أسنى المطالب في شرح روض الطالب، زكريا الأنصاري، تحقيق محمد تامر، الطبعة الأولى، دار النشر: دار الكتب العلمية - بيروت - .

الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع، محمد الشربيني الخطيب، تحقيق: مكتبة البحوث والدراسات- دار الفكر، سنة الطبعة 1995م، دار النشر: دار الفكر.

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، علاء الدين الكاساني، سنة الطبعة 1982م، دار النشر: دار الكتاب العربي.

روضة الطالبين وعمدة المفتين، محي الدين النووي، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض، الطبعة ، دار النشر: دار الكتب العلمية.

زاد المستقنع، موسى بن أحمد بن سالم المقدسي الحنبلي، تحقيق: علي محمد عبد العزيز الهندي، دار النشر: مكتبة النهضة الحديثة، مكان النشر مكة المكرمة.

خطة البحث.

تتضمن:

الإهداء.

المقدمة:

التمهيد ويحتوي:

1. مشكلة البحث.

2. أهمية البحث.

3. منهج البحث.

4. الدراسات السابقة.

ويحتوي هذا البحث عل خمسة مباحث:

المبحث الأول: التعريف، المشروعية، ركن الرجوع، شرط صحة الرجوع، هيئة الرجوع عن الشهادة.

المطلب الأول: التعريف في اللغة والاصطلاح .

المطلب الثاني: مشروعية الرجوع عن الشهادة.

المطلب الثالث: ركن الرجوع عن الشهادة وشرطه.

المطلب الرابع: هيئة الرجوع من حيث الصراحة وعدمها.

المبحث الثاني: أنواع الرجوع عن الشهادة (من حيث عدد الشهود، مضمون الشهادة).

المطلب الأول: الرجوع من حيث عدد الشهود.

المطلب الثاني: رجوع عدد من الشهود.

المطلب الثالث: رجوع الشاهد في جزء من مضمون شهادته.

المبحث الثالث: الرجوع عن الشهادة من حيث الوقت (قبل الحكم، بعد الحكم وقبل التنفيذ، بعد الحكم والتنفيذ).

المطلب الأول: رجوع الشاهد قبل الحكم.

المطلب الثاني: رجوع الشاهد بعد الحكم وقبل التنفيذ.

المطلب الثالثة: رجوع الشاهد بعد الحكم وبعد الاستيفاء.

المبحث الرابع: أثر الرجوع عن الشهادة في الحدود والقصاص والأموال.

المطلب الأول: الرجوع في شهادة في الحدود والقصاص.

المطلب الثاني: الرجوع عن الشهادة في الأموال.

المبحث الخامس. القانون الأردني والرجوع عن الشهادة.

[1] الاختيار لتعليل المختار، عبد الله الموصلي، 2/163. انظر بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، علاء الدين الكاساني، 7/9، انظر علم أصول الفقه، عبد الوهاب خلاف، 1/221.

لمتابعة البحث كاملاً اضغط على الملف أدناه

تحميل