مميز
التاريخ: 15/05/2011

الوصية الواجبة للباحث رأفت محمود عبد الرحمن حمبوظ

بحوث ودراسات
الوصية الواجبة
بسم الله الرحمن الرحيم
الباحث رأفت محمود عبد الرحمن حمبوظ
الجامعة الأردنية. كلية الشريعة. قسم الدراسات العليا
مقدمة
العدالة في الإسلام هي من الصفات المميزة له بين الأديان، ومرونة الشريعة الإسلامية هي من أهم الدلائل التي تخدم المسلمين في العصر الحالي كما خدمتهم في العصور السابقة، فنلاحظ أن المستجدات في العصور المختلفة لا بد لها من أحكام، لان حياة المسلم مبنية على إتباع أحكام الله تعالى، فهو يعيش ضمن منهجية إسلامية، لا عبثية مضطربة.
ولقد ظهر في أواسط الأربعينيات ما يسمى "بالوصية الواجبة "، ولقد انبرى العلماء بين فريقين، من يدافع ويستدل ويوجه الأدلة ويستنبط الأدلة، ومن يعارض ويناقض هذه القانون، وهذا المصطلح مصطلح قديم جديد، فلقد عرف عند العلماء الأقدمين، ولكن العلماء المحدثين أضافوا عليه بعض الأمور مما أدى إلى إكسابه بعض الجدة.
ويتضمن هذا البحث المتواضع من ما يلي:
ويحتوي هذا البحث عل ثلاثة مباحث:
المبحث الأول: الوصية الواجبة في الفقه الإسلامي.
المطلب الأول: مشروعية الوصية الواجبة عند المجيزين.
المطلب الثاني: عدم مشروعية الوصية الواجبة عند المانعين.
المطلب الثالث: بيان الاعتراضات على كل من أدلة المجيزين والمانعين للوصية الواجبة.
المطلب الرابع: تعريف الوصية الواجبة في الفقه والاصطلاح.
المبحث الثاني: الوصية الواجبة في القوانين العربية.
المطلب الأول: متى بدا العمل بقانون الوصية الواجبة.
المطلب الثاني: ذكر القوانين العربية التي أقرت بقانون الوصية الواجبة.
المطلب الثالث: مقارنة بين القوانين العربية وذكر قوانين الاتفاق والاختلاف.
المبحث الثالث: الوصية الواجبة وما يتعلق بها.
المطلب الأول: سبب تشريعها، وسبب تسميتها، ومن أين دخلها الوجوب.
المطلب الثاني: مقارنة الوصية الواجبة بين المتقدمين والمتأخرين.
المطلب الثالث: مقارنة الوصية الواجبة والميراث والوصية الاختيارية.
المطلب الرابع: شروط الوصية الواجبة، ومن المستحقين لها، ومقدارها، وخصائصها.
المطلب الخامس: قيود القانون على استخراجها، وطرق استخراج الوصية الواجبة من الميراث.
الخاتمة.
لتحميل البحث كاملاً اضغط على الملف أدناه

تحميل



تشغيل