مميز
EN عربي

الفتوى رقم #29827

التاريخ: 09/01/2012
المفتي: A MARTYR SCHOLAR: IMAM MUHAMMAD SAEED RAMADAN AL-BOUTI

اجتماع النّاس لقراءة ختمة في ثالث أيام العزاء

التصنيف: فقه العبادات

السؤال

فضيلة العلامة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي، حفظه الله ونفعنا بعلمه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد بخصوص إجابتكم لي:" البدعة هي إقامة حفل تأبين ونحوه عند مرور أربعين يومًا على وفاته، تلقى فيه كلمات أو يتلى فيه قرآن أو يُبسط فيه طعام، لأن أيام التعزية، وهي ثلاثة أيام، قد انتهت. فيجب أن يُطوى بعد ذلك كل أشكال الندب أو الحزن أو التعزية على الميت. هذا ما ذكرته، ولم أذكر أن اجتماع الناس يوم الثالث من الوفاة بدعة، بل إن اليوم الثالث، هي من أيام التعزية الشرعية فلا تنسب إليّ شيئاً ما أقله". ها أنذا أنقل لفضيلتكم ما نسخته كما هو (نسخ- لصق) من موقعكم السابق (نَسَخْتُه قبل اختفاء الموقع): - السؤال: ما الحكم الشّرعي في قراءة القرآن على الميت؟‏ - جواب فضيلتكم: قراءة شيء من القرآن بقصد وصول ثوابه إلى ميت‏،‏ ليس محرَّمًا كما يتوهَّم البعض‏،‏ والمأمول أن يصل ثوابها فِعلاً إليه‏،‏ إن ختمتِ التِّلاوة بدعاء يتضمَّن هذا الطَّلب‏،‏ والدَّليل قول الله عزّ وجلّ‏:‏{‏وقالَ رَبُّكُمُ ادْعوني أسْتَجِبْ لَكُم‏}‏‏،‏ وهذا مذهب جمهور الشافعية وكثير من المالكية‏،‏ بل هو رأي أكثر الفقهاء‏.‏ أما اجتماع الناس يوم الثالث أو الأربعين من الوفاة لقراءة ختمة ونحوها فبدعة لا أصل لها‏.‏ - السؤال: هل في مجالس العزاء حرمة‏؟‏ - جواب فضيلتكم: تعزية أهل الميت سنّة مؤكدة‏.‏ وتنظيم مجالس التعزية بالشكل الذي يجري اليوم‏،‏ نحسب أنه من المصالح المرسلة المبرورة المناسبة للعصر والظروف الحالية‏.‏ أما شغل هذه المجالس بقراءة القرآن والناس داخلون وخارجون والقهوة تدار‏،‏ فأعتقد أن في ذلك استهانة ملحوظة بكتاب الله عزّ وجلّ‏.‏‏.‏ على أن هذا لا ينافي ما يرجحه كثير من الفقهاء‏،‏ من باب الحيطة‏،‏ أن ثواب تلاوة القرآن تصل بفضل الله وكرمه إلى الميت إن أهدي الثواب إليه من خلال دعاء بعد إتمام القراءة‏.‏‏.‏ أما الطعام الذي يدعى إليه الأقارب والناس غير المحتاجين بهذه المناسبة‏،‏ فبدعة سيئة يجب اجتنابها‏،‏ ولاسيما إن كان الطعام من مال الميت‏.‏ فها أنت ترى بأنني لم آت بشيء من عندي، وسؤالي مرة أخرى هو: هل اجتماع النّاس لقراءة ختمة (أو لإلقاء موعظة) ونحوها في نهاية اليوم الثالث من الوفاة (كما جرت العادة عندنا)، هل يعتبر ذلك بدعة أم هو عمل جائز شرعًا؟ بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرًا
بالنسبة للشق الأول من السؤال نذكركم بتوضيح هام من الشيخ نشر على الموقع قبل سنتين تقريبا .. وكذلك التنبيه الذي نشر في أوائل العام المنصرم وبالنسبة للشق الثاني ... ننقل لكم جواب الدكتور البوطي عنه إذ كتب ما يلي: (اليوم الثالث من الوفاة هو اليوم الأخير من الأيام الثلاثة التي يُشرع فيها استقبال المعزين، ولا حرج في أن يُشعل المجلس بختم قرآن أو نصائح أو ابتهالات). مسؤول قسم الاستفتاء