مميز
EN عربي

الفتوى رقم #15165

التاريخ: 09/07/2011
المفتي:

مجموعة اسئلة في العبادات

التصنيف: فقه العبادات

السؤال

جزاكم الله تعالى كل خير على ما تقدمونه لنفع الإسلام و المسلمين. و عندي مجموعة من الأسئلة أرجو الإجابة عنها: 1- بالنسبة لقنوت الفجر كما هو معلوم انه سنة عند الشافعية و صيغته معلومة و لكن الذي يفعله إمامنا هو انه عندما يبدأ القنوت يجهر بالدعاء و يؤمن المصلون خلفه و عندما يصل الإمام إلى الثناء أي عند قوله ( فإنك تقضي و لا يقضى عليك و انه لا يذل من والين ...... ) هنا لا يجهر الإمام بل يسر بذلك و كذلك المأمومون أيضا يسرون .. و سؤالي هل هذا مشروع و ما الدليل لان بعض الناس استنكروا ذلك و قالوا أن القنون دعاء و ثناء ينبغي أن يجهر به الإمام . 2- هل هناك صلاة تسمى صلاة الفروض الخمسة في رمضان؟ و ما الدليل؟ 3- هل يجوز للمصلين جماعة في صلاة التراويح و غيرها عند ختم القرآن و عند قراءة قصار السور ( من و الضحى إلى سورة الناس ) أن يكبروا و هم داخل الصلاة الجماعة جهرا . و ما هو الدليل؟ 4- هل تغني عن سجود التلاوة أن نأتي ب ( سبحان الله و الحمد لله و لا اله إلا الله و الله أكبر ) أربع مرات و ما هو الدليل؟ 5- ما هي الطريقة الصحيحة لغسل الملابس في الغسالة الكهربائية دون ان تنتقل النجاسة؟ و هل يجوز ان نستخدم نفس الماء لأكثر من مرة تغسيل ام نجدد الماء لكل مجموعة ثياب؟
جواب السؤال الأول: يجهر الإمام بكل قنوت الفجر، ولا أصل للإسرار في جزء منه. وإنما يقول المأموم عند ذلك ما يقوله الإمام ، أو يقول: أشهد . 2- هل هناك صلاة تسمى صلاة الفروض الخمسة في رمضان؟ و ما الدليل؟ ما سمعت بهذا ولم أجده في أي أصل شرعي أو كتاب فقهي. 3- هل يجوز للمصلين جماعة في صلاة التراويح و غيرها عند ختم القرآن و عند قراءة قصار السور ( من و الضحى إلى سورة الناس ) أن يكبروا و هم داخل الصلاة الجماعة جهرا . و ما هو الدليل؟ لا يكبر المصلون خلف قراءة الإمام ، وإنما يفصل الإمام بين السورة والأخرى بجملة: الله أكبر كما هو السنة. أما الجماعة خلفة فتنصت وتصغي فقط 4- هل تغني عن سجود التلاوة أن نأتي ب ( سبحان الله و الحمد لله و لا اله إلا الله و الله أكبر ) أربع مرات و ما هو الدليل؟ لم أجد في المنهج القويم لابن حجر أن من لم يسجد يجزئ عنه أن يقول ما ذكرت، ولعل غيره ذكر ذلك، ولم أجد له دليلاً. 5- ما هي الطريقة الصحيحة لغسل الملابس في الغسالة الكهربائية دون ان تنتقل النجاسة؟ و هل يجوز ان نستخدم نفس الماء لأكثر من مرة تغسيل ام نجدد الماء لكل مجموعة ثياب؟ التزمت إحدى المصانع السورية للغسالات أن يضمنوا برنامجها مرحلة التطهير الشرعي، ولكن هذا المصنع لم يعد ينتج هذا النوع وللأسف. والتطهير في هذه الحالة له وجه يتم بالغسالة لأن النجاسة العينية تزول بالغسلة الأولى ثم الغسلة الثانية وما بعدها يطهر الثوب عن الحنفية استحسانا، وأرى أن الأمر كذلك عند الشافعية كما نقل ما يفهم منه ذلك عن النووي في المجموع. والمسألة ضمن حيز الاجتهاد وليس النص .والدين تبنى أحكامه على اليسر.