مميز

الفتوى رقم #35802

التاريخ: 21/10/2012
المفتي: العلّامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي

حول قاعدة: الأصل في العبادات التوقف

التصنيف: أصول الفقه

السؤال

السلام عليكم سيدي الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي هل عند الاصوليين قاعده (الاصل في العبادات التوقف )وما المراد بهذه القاعده هل تسمية الفعل بانه عباده متوقف فيه ام ان نفس العبادات متوقفة على الوارد منها فقط فلا يجوز للانسان ان يصلي مثلا 100 ركعه لانه لم يرد والعبادات مبنية على التوقف افيدونا جزاكم الله خير الجزاء

الجواب

لم أسمع إلى الآن أن في الشرع قاعدة تقول "الأصل في العبادات التوقف" إن كنت تقصد بالتوقف استلهامها من النصوص الثابتة وعدم الاعتماد فيها على الرأي والاختراع، فأحكام الإسلام كلها كذلك، إنما تؤخذ من الكتاب والسنة، سواء كانت عبادات أن غيرها .. وبما أن جنس الصلاة ثبتت مشروعيته بالقرآن والسنة، دون تقييد بكمية محددة، فلا يجوز لك أن تحدد عدد ركعات النافلة منها بكمية من عندك. وفي الحديث: (الصلاة خير موضوع فمن استطاع أن يستكثر منها فليستكثر) الفريضة محددة، ونوافل المفروضة منها محددة. أما النفل المطلق فغير محدد لك أن تستكثر منه ما شئت. على أن تتجنب أوقات كراهة التحريم.