مميز

الفتوى رقم #11454

التاريخ: 17/05/2020
المفتي: الشيخ محمد الفحام

النظر في القرآن عبادة

التصنيف: القرآن الكريم وعلومه

السؤال

السلام عليكم شيخنا الرجل لا عنده القراء ولا كتابا سأل لشيخ يا شيخي انا ما عندي القراء بس بدي اقرا القران اش اساوي قال له الشيخ اقراء على كل السطر في القران الكريم سورة الاخلاص . سؤالي شيخي هل يجوز القراء سورة الاخلاص على كل السطر في القران الكريم واذا فتح ختمة في رمضان بصح هذا الختمة

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته, وبعد؛ فإنَّ ما ذَكَرْت مِنْ مَسْأَلَةِ العَدِّ مع كلِّ سَطْرٍ مِنَ القرآن الكريم لِيُقابَلَ بسورةِ الإخلاص تَكَلُّفٌ لا حاجةَ بك إليه لاسيما مع وجودِ البَديلِ مِنَ الدليل فقد ورد في صحيح البخاريِّ عن أبي سعيد الخُدري رضي الله تعالى عنه أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه : (أيعجِز أحدكم أن يقرأ بثلث القرآن في ليلة) فَشَقَّ ذلك عليهم, وقالوا: أيُّنا يُطِيقُ ذلك يا رسولَ الله؟! فقال: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ) ثلث القرآن) _وفي رواية: (والذي نَفْسِي إنَّها لَتَعْدِلُ ثُلُثَ القرآن)

وعليه؛ فَبِوْسِعك ضَبْطُ العددِ الذي تشاءُ عَبْرَ سُبِحَةٍ أو عَدّادٍ وهذا يُغنيكَ.

من جانب آخر؛ إنَّ النَّظَرَ إلى كتابِ اللهِ تعالى عبادةٌ جليلة كان ذلك من فعل الصحابة يَنْظرون إليه كحدٍّ أدنى مَرَّتَيْنِ في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء. فجميلٌ أنْ يَنْظُرَ المرءُ إلى كتابِ اللهِ تعالى يومياً يُقَلِّبُ صفحاتِه على أكملِ الطهارتين يَسْأَلُ مولاه مِنْ خَيْرَيِ الدنيا والآخِرَةِ لا سيما العمل بمضمونِه.

اللهم اجعلِ القرآنَ العظيمَ ربيعَ قلوبِنا وجِلاءَ همومِنا وأَحْزانِنا وشفاءَ صدورِنا وقلوبِنا آمين