مميز
EN عربي

الفتوى رقم #6893

التاريخ: 14/11/2010
المفتي: العلّامة الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي

الاحتجاج بخبر الاحاد

التصنيف: العقيدة والمذاهب الفكرية

السؤال

بالنسبة إلى خبر الاحاد الصحيح اذا احتف بقرينة هل يصح الاحتجاج به في العقيدة واذا لم يحتف بها فلا يصح. و هل صحيح أن ذلك الاحتجاج بالحديث المحتف بالقرائن يطبق فقط على أصول العقائد كواجبات الله و إثبات نبوة شخص بعينه وإثبات ملك كجبريل أما في الفروع فحديث الاحاد حجة في العقائد وإن لم يحتف بقرينة .وهل صحيح ان كل هذا الكلام نظري لا مجال له للتطبيق لأن أصول العقيدة موجودة في القران وهو قطعي الدلالة قطعي الثبوت فغدا الكلام حول الاحتجاج بخبر الاحاد بأمور العقيدة نزاع لفظي غير مطبق.نرجو الاجابة على هذا الجديد الذي سمعته و لم أقرأ اي شيء حوله في كتاب كبرى اليقينيات الكونية لكم سوى أن العقيدة لا تثبت بخبر الواحد الصحيح و أنها لا تثبت إلا بالقران أو بالمتواتر من الحديث الصحيح

الجواب

الاحتجاج بخبر الآحاد في مسائل العقيدة احتجاج صحيح, ولم يقل أحد أنّه احتجاج باطل. وإنّما البحث في أنّه: هل يجب الاعتقاد فيما لم يثبت الدليل عليه إلّا بخبر الآحاد؟ الجواب أنّ خبر الآحاد إنّما يفيد الظنّ ومن ثمّ فلا يكفر المسلم ولا يعصي الله بعدم يقينه بما تضمّنه خبر الآحاد, ولكنّ الاحتياط يقتضي الاعتقاد به. هذا في مسائل العقيدة أمّا في مسائل الأحكام السّلوكيّة (الفقه) فيجب الأخذ بخبر الآحاد إن كان صحيحاً أو حسناً.